& &( منتديات الاصدقاء )& &
مرحبا ًزائرنا الكريم
هذه الرسالة تفيد إنك غير مشترك أو لم تسجل دخولك بعد
لاتنسي تسجيل دخولك حتي تتمكن من المشاركة



مع تحيات ادارة منتدى الاصدقاء
احمد فهمى


& &( منتديات الاصدقاء )& &
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ميرا مار
 
احمد فهمى
 
SARA
 
قطرالندي
 
نادين
 
cute girle
 
nuty girl
 
جنا
 
الشاعر الطيب
 
احمد الخليلى
 
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 71 بتاريخ الجمعة يونيو 01, 2012 3:17 pm

شاطر | 
 

 إيه بقى الحكاية؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قطرالندي
مشرف
مشرف
avatar

انثى
عدد الرسائل : 2381
العمر : 25
بلدك اية : EL_ARISH
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

مُساهمةموضوع: إيه بقى الحكاية؟؟؟   الأحد نوفمبر 21, 2010 1:05 am

بلاش تعقيد الدين يسر مش عسر !!!انتو حتحرمو كل حاجه!!!


إيه بقى الحكاية؟؟؟


لاحظت انتشار هذه الحجة فى كذا مكان

كل ما حد يتكلم على النقاب ولا على التليفزيون والمسلسلات
ولا على الأغانى ولا أموال البنوك ولا أى حاجه والله من ديننا



نفاجأ بمن يقول:
بلاش تعقيد الدين يسر مش عسر !!!انتو حتحرمو كل حاجه!!!

طب قبل ما نقول الكلمة دى مش نعرف معناها والمراد بها فى دين الله؟؟؟
ولا احنا عشان ظاهر اللفظ جاى على هوانا
يبقى نقوله ولو فى غير موضعه ونسىء استخدام كلام الله ورسوله؟؟؟

سبحان الله

طب عاوزين نفهم
إيه المقصود بالمعنى ده
والمفروض نعمل ايه؟؟؟
تعالوا نشوف



عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن الدين يسر ولن يشاد الدين إلا غلبه فسددوا وقاربوا وأبشروا واستعينوا بالغدوة والروحة وشيء من الدلجة)
رواه البخاري

جميل


إذن الكلمة لها أصل
فما معناها؟؟
أى ما تأويلها؟؟




سؤل الشيخ إبن العثيمين رحمه الله

س : بعض الناس يفعلون المخالفات ويقولون إن الدين يسر والمهم ألا تشرك فما توجيهكم ؟
ج: هذا القول خطأ نقول له إذا لم تقم بالدين فأين الدين الذي تقول عنه إن الدين يسر و معنى الدين يسر انه ما جعله الله دينا للعباد ليس فيه مشقة الصلاة ما فيها مشقة الوضوء ما فيه مشقة الغسل ما فيه مشقة و إذا كانت فيه مشقة فأنت تكون في مرتبة أخرى فقد قال رسول اله صلى الله عليه و سلم لعمران إبن حصين صلي قائما فإذ لم تستطع فقاعدا فإذ لم تستطع فعلى جنب فهذا الذين نقول إن الدين يسر و أما أن يترك بعض الواجبات أو ينتهك بعض المحرمات ثم يقول إن الدين يسر فهذا خطأ فإن ما فعله ليس بدين أصلا

إنتهى كلامه رحمه الله

واضحة؟؟؟

يعنى مش اعمل حاجه ديننا يحرمها واقول الدين يسر
يسر فى مأموراته
مش أفعل المحظورات واقول ده الدين يسر !!!!


تى محظورات الإسلام
والله أرى فيها يسر !!!
أى نعم




لما يحرم ربنا عليا حاجه
يبقى مؤكد فيها ضرر
سواء على بدنى أو روحى وقلبى


ولا يشترط أن أعرف هذا الضرر
فبعض المسائل واضح ضررها
والبعض الآخر مبهم
قد يتضح بعد حين وقد لا يتضح مطلقا
لكن طالما عندى ثقة بالله
وإيمان بعلمه وحكمته
فلا أملك إلا أن أقول
سمعنا وأطعنا !!!


ده المفروض يعنى
لكن اللى بيحصل غير كده



هناك قاعدة فقهية عظيمة تقول: ( جميع العبادات محرمة إلا بنص يوجبها ، و جميع غير العبادات حلال إلا بنص يحرمها )


فهذا ديننا كله يسر
فباب الحلال فيه واسع إلا بنص التحريم
حتى الحرام فيه يسر لكن فقط عند المضطّر
حتى الكفر ينطق به عند الإكراه
لا كما يحسبه أهل الأهواء وأهل البدع
وهو أن يفعلوا المحرمات و ينتهكوا حدود الله و يحتجوا بأن الدين يسر
لا والله ما أصابوا



ديننا يسر فيما أمر به
فخفف عنا الأوامر عند عدم استطاعتنا لفعلها
وأعطانا الرخص
وهو فى الأصل لم يكلفنا بما لا طاقة لنا به

قال تعالى: (لاَ يُكَلّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نّسِينَآ أَوْ أَخْطَأْنَا رَبّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَآ إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الّذِينَ مِن قَبْلِنَا)
سورة البقرة 286


فالمصلى إن لم يستطع الصلاة قائما صلى قاعدا
وإن لم يستطع الصلاة قاعدا صلى على جنب
كذلك الحائض لا تقضى الصلاة بعد طهرها
وأبيح الفطر للصائم إن كان مريضا أو على السفر
كما شرع القصر والجمع فى الصلاة حال السفر
وهكذا


وهو يسر أيضا فى ما نهى عنه

ففى النهى فائدة لضرر المنهى عنه على القلب والبدن
كما أنه عند الضرورة القصوى يسر لنا الأمر وأباح لنا المحظور


قال تعالى: (حُرّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَآ أُهِلّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدّيَةُ وَالنّطِيحَةُ وَمَآ أَكَلَ السّبُعُ إِلاّ مَا ذَكّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النّصُبِ وَأَنْ تَسْتَقْسِمُواْ بِالأزْلاَمِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الّذِينَ كَفَرُواْ مِن دِينِكُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الأِسْلاَمَ دِيناً فَمَنِ اضْطُرّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لإِثْمٍ فَإِنّ اللّهَ غَفُورٌ رّحِيمٌ )
سورة المائدة 3


فتحريم بعض المطاعم قد رفع ورفع معه الإثم فى حالة الاضطرار
كما رفع الحرج على من أكره على نطق كلمة الكفر لينقذ حياته


فقال: (مَن كَفَرَ بِاللّهِ مِن بَعْدِ إيمَانِهِ إِلاّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنّ بِالإِيمَانِ وَلَـَكِن مّن شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْراً فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مّنَ اللّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ)
سورة النحل 106





وأخيرا يا رب نفهم ديننا صح
ونفكر ونبحث بضمير
قبل ما نقول كلام مش فاهمين معناه ويقصد به ايه!!!!


ونتعلم أن ننصاع إلى الحق ولو خالف هوانا
ونتعلم إذا سمعنا
أن نطيع


سمعا وطاعه لله ولرسول الله

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SARA
مشرف
مشرف
avatar

انثى
عدد الرسائل : 3051
تاريخ التسجيل : 01/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: إيه بقى الحكاية؟؟؟   الأحد نوفمبر 21, 2010 8:20 pm

كلام جاامد بصراحة يا قطر ومعانية كبيييرة
بــــــــوركــــتِ
وربنا يصلح الحال

_________________








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
قطرالندي
مشرف
مشرف
avatar

انثى
عدد الرسائل : 2381
العمر : 25
بلدك اية : EL_ARISH
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: إيه بقى الحكاية؟؟؟   الإثنين نوفمبر 22, 2010 2:55 am

امييييييييييين يارب العالمين
بارك الله فيكي
اختي الحبيبه
علي مرورك وعلي ردك العطر
اللي منور جميع صفحاتي

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
إيه بقى الحكاية؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
& &( منتديات الاصدقاء )& & :: المنتدى الاسلامى :: الحب فى الله-
انتقل الى: